تعلم التجارة الالكترونية من الصفر (الخطوات الأولى 1 للبدأ في التجارة الالكترونية)

التجارة الالكترونية  e-commerce أو Electronic Commerce هو مصطلح حديث النشأة، ظهر بظهور شبكة الانترنت، فداع صيته نظرا لمزاياه الكثيرة، والتي تعود على الإنسان بالنفع الكثير سواء من حيث اقتصاد الوقت والجهد، وتقديم نتائج جيدة، خصوصا مع تزايد عدد مستعملي الانترنيت التي وصلت إلى 4.59 مليار مستخدم خلال النصف الأول من العام الحالي، وذلك من أصل 7.7 مليار نسمة من سكان العالم.

لاشك في أن الكثير منا يفكر باستمرار في تطوير ذاته والحظوظ بربح، أو مدخول شهري محترم، ربة بيت كنتي تطمحين للربح من الانترنت أو الحصول على وظيفة من البيت، أو طالب يبحث عن مدخول شهري يعزز به منحته الجامعية، أو موظف طموح يفكر في انشاء مشروع علاوة على وظيفته دون تكبد عناء ذلك تبعا للقولة الشهيرة:

 “اذا كان راتبك الشهري هو مصدر دخلك الوحيد فأنت على بعد خطوة واحدة من الفقر” أو حتى هاو يريد الولوج لعالم البيزنيس من ابوابه المفتوحة… في الوقت الراهن أصبح الأمر هينا و لا يحتاج سوى فكرة و حاسوب و ربط بالانترنت، لإنشاء موقع أو متجر الكتروني ناجح تحظى من خلاله بمدخول شهري.

يقدم لكم موقعنا المتواضع “دليل نت” افكار متنوعة حول التجارة الالكترونية في شتى المجالات، وكذا تخصصات عدة لكن عزيزي القارئ تأكد من متابعتك لموقعنا المتواضع إن كنت في بحث عن فكرة مشروع تجاري الكتروني لأننا سنعرض جملة منها و ستحتار في الاختيار.

بداية دعني اعرف لك ماهية التجارة الاكترونية، وكذا خطوات انجاح فكرة التجارة الالكترونية بالإضافة إلى ذكر بعض أنواعها.

ملاحظة: سأقدم لكم بين الفينة والأخرى روابط لمواضيع سبق وأن كتبنا عليها في موقعكم “dalilnet” والتي لا تقل أهمية عن موضوعنا الحالي.

أولا:تعريف التجارة الالكترونية

ما هي التجارة الالكترونية؟ التجارة الالكترونية – وتسمى بالإنجليزية e-commerce، هي اختصار ل: Electronic Commerce، تقوم على أساسا على شراء أو بيع منتجات وخدمات ومعلومات، وذلك بالاعتماد على وسائل تكنولوجية حديثة.

غير أن هناك العديد ممن يظن أن التجارة الالكترونية تقتصر على دور البيع والشراء لمواد ملموسة، بل أيضا هناك منتجات ومواد غير ملموسة والمتعلقة ببيع وشراء خدمات ومعلومات، مثلا: تذاكر السفر، والمعاملات البنكية؛ ارسال وتسليم وتحويل الأموال. 

بمعنى ادق، فأي خدمة قامت على أساس بيع وشراء وأنجزت على الانترنت، فهي تدخل في نطاق التجارة الالكترونية، وخير مثال على ذلك هو ما تقوم به العديد من المواقع العالمية، والتي هي بمثابة مواقع تجارية الكترونية على سبيل المثال لا الحصر:  Jumia، و amazon، و Alibaba، و banggood …

تصور معي عزيزي القارئ انك تملك هاتفا، لكن هذا الهاتف لم يعد يعجبك فقررت أن تبيعه لأحد أصدقائك في وسائل التواصل الاجتماعي، فبعدما أن اتفقتما على الثمن وحددتما طريقة الإرسال وطريقة دفع الأموال … بعته إياه، فببساطة أنت الآن قمت بالتجارة الالكترونية.

ثانيا: أساسيات التجارة الالكترونية

سنحاول أن نجيب في هذا المحور من مقالنا، عن ما هي المرتكزات الأساسية التي وجب توفرها لكي تبدأ في التجارة الالكترونية. 

1- دراسة فكرة مشروع التجارة الالكترونية

كما تعلم عزيزي القارئ فالتخطيط الجيد يقود صاحبه دائما إلى حصد نتائج جيدة، فلذلك أول شيء وجب عليك القيام به هو دراسة مشروعك التجاري دراسة جيدة، وذلك بتحديد المنتج أولا، ثم مكان استيراده وطرق تصديره، مع استحضار الفئة المستهدفة والبلد، والثمن، وكمية المنتج … وغير ذلك من الامور المتعلقة بالمنتجات أو السلع، سواء تعلق الأمر بالمنتجات الملموسة أو غير الملموسة.

2- المنتج

تتم عملية تحديد المنتج تقريبا وفقك الطريقة التقليدية، فهنا أنت مخير بين أمرين اثنين إما أن يكون متجرك متنوع السلع (هواتف، حواسب، كاميرات، آلات منزلية، ميكاب، ملابس…) أو متجر متخصص في مجال تجاري معين (منتجات التجميل مثلا).

وهنا يتوجب اختيار المنتج وفق خطة مدروسة بعناية من بينها:

– فمثلا لا يمكنني أن اختار منتجا غير مطلوب في السوق، طبعا في هذه الحالة سيفشل مشروعي الالكتروني في بدايتة.

– أن تكون لك روح المنافسة، لأن هذا المجال يعج بالمسوقين.

– أن تكون لك فكرة السبق للمنتج، لتحظى بشهرة أوسع.

– أن تقدم الجودة لتضمن ثقة الزبناء.

– أن تكون لك القدرة على توفير المنتج عن الطلب.

– أن يكون لك السبق في تخفيض ثمن المنتج في بعض الأحيان (اترك الجشع جانبا).

– حسن التواصل مع الزبناء.

– الدفع المنتج أونلاين.

3- انشاء موقع الكتروني

يعتبر في هذه الحالة الموقع الالكتروني بمثابة محل تجاري تقوم فيه ببيع منتجاتك، والذي يخول للمشتري تصفحه لطلب منتجه المفضل.

ومن هنا يجب أن يحتوي موقعك الالكتروني على نظام متكامل من كل ما سيحتاجه المشتري مثل:

– واجهة جذابة تتضمن صور المنتج مع وصف دقيق له، مع امكانية وضع فيديو لمنتجك إن تطلب الأمر ذلك.

– شراء استضافة (دومين Domain) لموقعك الالكتروني، ويفضل أن يعبر عن نوع منتجك.

– حاول ألا يكون اسم نطاق الموقع طويلا ليسهل على زبنائك تذكره مثال: (رخيص، أو سوق، أو بيع نيت، جودة rakhiss.com  –  www.bay3net.com …إلخ)، حاول أيضا ألا يكون اسم الموقع مركب، حيث يصعب على العميل المحتمل تذكره مرة أخرى، كمثلا: www.dalilnet1285KLD.com.

– فإذا كنت واحدا ممن عقدوا العزم على احتراف التجارة الالكترونية فأنصح بإنشاء متجرك الالكتروني على هذه المنصات:

⬅️منصة شوبيفاي Shopify

⬅️المنصة العربية: متاجر matajer لكنها خاصة بسكان السعودية.

⬅️المنصة العربية: إكسباند كارت ExpandCart.

⬅️منصة ماجنيتو magento

⬅️منصة بيك كوميرس bigcommerce

⬅️منصة ويكس wix

⬅️منصة 3دكارت 3dcart

وغيرها من المنصات الأخرى، غير أن هذه التي قدمت لكم هي أشهرها وأحسنها على الاطلاق.

4- طريقة الدفع

عليك أن تحدد طريقة دفع الأموال واستلامها عبر الانترنت، وهنا تتيح لك شركات عدة إمكانية الدفع واستلام الأموال، والتي يتعامل معها اكبر المتاجر الالكترونية على الصعيد العالمية.

من بين هذه الشركات:

شركة ماستر كارد للتجارة mastercard For business

شركة باي بال للتجارة PayPal For business

شركة باي فورت PayFort

5- طرق التسويق الالكتروني للمنتجات

تعتبر هذه الخطة الأهم في عملية التجارة الالكترونية، بحيث لن تحقق أي مبيعة إذا لم تتم لتسويق الالكتروني الجيد لمنتجاتك.

أقترح عليك عزيزي القارئ هذا الموضوع الذي أعتبره جد جد مهم لك تحت عنوان: التسويق الالكتروني، والذي تناولت فيه كل الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها لتسويق منتجك.

وهنا عليك أن تستثمر جزءا من أموالك لعمل حملات إعلانية مدفوعة، وبعد كل حملة إعلانية عليك أن تقيم نقط قوة نجاحها، ونقط ضعفها، لتحاول أن تطور قدراتك المعرفية حول انشاء حملات الاعلانية جديدة ناجحة 100%.

6- تحديد وسيلة ارسال المنتج للمشتري

يمكنني في هذه المرحلة أن اهنئك على تحقيقي مبيعة، لا لا ليس بعد….لازلت لم تحقق أي مبيعة.

ففي هذه المرحلة عليك التعاقد مع شركات احترافية متخصصة في توصيل المنتجات، ولماذا قلت احترافية؛ لأنني على علم بأن هناك العديد من الشركات التي تستغرق مدة طويلة في عملية ارسال المنتوج لصاحبه، وفي بعض الأحيان قد يصل في وقته المحدد لكن في أسوء أحواله.

عليك أن تهتم وتعطي عناية خاصة لعملية توصيل المنتج لصاحبه، وأن تتبع مراحله حتى التسليم وبعد التسليم، لأن العميل أو الزبون سيحس بنوع من الاهتمام، وسيدفعه ذلك إلى أن يشتري منتجاتك المعروضة وبدون تردد.

ثالثا: أنواع التجارة الالكترونية

هناك العديد من أنواع التجارة الالكترونية، غير أننا سنركز بدورنا على ثلاثة أنواع، وهي المشهورة في عالم التجارة الالكترونية على الاطلاق.

تجارة موجه للمستهلك (الزبون) Business to consumer B2C

بحيث يتمركز هذا النوع ببيع المنتج بشكل مباشر للعميل (الزبون)، بالاعتماد على ما يسمى ب “البيع بالتجزئة” وهذا النوع من التجارة هو السائد والمشهور على الصعيد العالمي.

تجارة موجه للتجارة (عمل موجه لعمل) Business to Business B2B

في هذا النوع يقوم التاجر ببيع السلعة أو الخدمات لتاجر آخر، بحيث يقوم التاجر الثاني ببيع سلعه عن طريق التقسيط لزبنائه قصد الاستهلاك. 

تجارة موجهة من مستهلك إلى مستهلك Consumer to Consumer C2C

يتمحور هذا النوع من التجارة على بيع السلع أو الخدمات بين المستهلكين فيما بينهم، وغالبا ما يكون الطرفان مستهلكين وبائعين في نفس الوقت.

خلاصة 

تناولت في هذا المقال أهم ما ستحتاجه في التجارة الالكترونية، بدءا بتعريف هذا النوع من التجارة، مركزين على اسسها مع تحديد أنواعها.

اتمنى أن يكون مقالنا هذا قد نال اعجباكم، وأن يكون قد فتح لكم بابا من أبواب احتراف مجال التجارة الالكترونية.

ولا تنسى عزيزي القارئ مشاركة المقال مع من تعتقده أنه في حاجة إليه، وشكرا لكم جزيلا.

بعض مصادر البحث:

ويكيبيديا التجارة الالكترونية

dalilnet

دليل نت dalilnet فريق متخصص في مجالات عدة ضمن نطاق دليل الربح من الانترنت، ومن أهم المجالات التي نتخصص في الكتابة عنها ما يلي: كيفية الربح من الانترنت، مشاريع مربحة، التجارة الإلكترونية، تطبيقات، شروحات عامة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى